الذكاء مفهوم مجرد اختلف فى تعريفه وتحديده علماء النفس والتربية ولكنه يدل على
"قابلية الفرد على حل المعضلات الفكرية" أو "قابليته على التكيف تجاه
المواقف الجديدة" أو" قابليته على التفكير التجريدى والاستفادة من التجارب"
. والذكاء صفة موروثة فى الكروموسات والجينات ، ولكنه لا يقتصر على جين
Gene واحد بل يتمثل فى معاملات ووحدات صغيرة متعددة ولهذا السبب فان توزيع
الذكاء فى المجتمع يتخذ صور المنحنى الطبيعى. إى أن
الذكاء المتوسط يشمل النسبة العظمى من السكان بينما تقل النسبة فى الصعود إلى
الذكاء الممتاز والنزول إلى الغباء فالعته.
والذكاء الذى فهمناه على انه "القابلية الذهنية" قابل للفحص والقياس
بالوسائل النفسية التى ابتكرها علماء مشهورون ووضعوا لها أسسا ومناهج دقيقة
دعيت "اختبارات الذكاء" Intelligence Tests (ومنها اختبارات تيرمان – ميرل
، و ويكسلر ). ويمكن اعتبار اختبارات
الذكاء أدق ما توصل إليه علم النفس الحديث لتحديد قابلية الإنسان الذهنية ، ولو أنها ليست بالمقاييس المثالية التى لا يتسرب إليها الخطأ.