شرح نص زيتا للصف الثامن Ouooou10


شرح نص زيتا للصف الثامن Ouooou10


هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخولتسجيل دخول الاعضاء
المواضيع الأخيرة
» منتداي لاعز الصديقات الغاليات
شرح نص زيتا للصف الثامن Emptyالإثنين يونيو 17, 2013 10:37 am من طرف نبض الامل

» تعلم جميع اللغات والترجمة الفورية والمحادثة وجميع برامج الكمبيوتر بمركز الاهرام للغات
شرح نص زيتا للصف الثامن Emptyالإثنين يونيو 10, 2013 8:58 pm من طرف ĨşŀÀm.ĐŞ

» مسًأبّقَة ٱنٌتُيّ سًفُيّيّرة بّلدُكـ
شرح نص زيتا للصف الثامن Emptyالسبت يونيو 08, 2013 1:20 am من طرف ĨşŀÀm.ĐŞ

» مسكة الحرامي
شرح نص زيتا للصف الثامن Emptyالسبت يونيو 08, 2013 1:12 am من طرف Miss Angle

» الدرس الثأإني :الكتابة على الصور
شرح نص زيتا للصف الثامن Emptyالسبت يونيو 08, 2013 1:10 am من طرف Miss Angle

» انشودة ضحك القمر
شرح نص زيتا للصف الثامن Emptyالأحد يونيو 02, 2013 10:00 am من طرف ĨşŀÀm.ĐŞ

» وِأآآآآآآآآآآخٌيّرٱً
شرح نص زيتا للصف الثامن Emptyالأحد يونيو 02, 2013 9:48 am من طرف ĨşŀÀm.ĐŞ

»  أحلى 4 نكت صينيه ... تمووووت ضحك ..
شرح نص زيتا للصف الثامن Emptyالأحد يونيو 02, 2013 9:43 am من طرف ĨşŀÀm.ĐŞ

» عدنأإ اليكمـ كم جديــــــــد!
شرح نص زيتا للصف الثامن Emptyالأحد يونيو 02, 2013 9:42 am من طرف ĨşŀÀm.ĐŞ

» بنات عندي مشكلة
شرح نص زيتا للصف الثامن Emptyالأربعاء مايو 08, 2013 6:00 am من طرف نبض الامل

» ممكن بنر اعلاني
شرح نص زيتا للصف الثامن Emptyالجمعة أبريل 12, 2013 2:43 pm من طرف *ملكة الجمال*

» 5 الغاز لن تستطيعي حلها
شرح نص زيتا للصف الثامن Emptyالأربعاء مارس 06, 2013 6:00 am من طرف قمر الزمان

» RENDER CoOoOL
شرح نص زيتا للصف الثامن Emptyالخميس يناير 03, 2013 6:53 am من طرف ĨşŀÀm.ĐŞ

» تُسًتُطٌيّعيّنٌ ٱلررردُ !
شرح نص زيتا للصف الثامن Emptyالسبت ديسمبر 08, 2012 2:03 pm من طرف kaiya

» كككككككككيف احط صورة شخصية
شرح نص زيتا للصف الثامن Emptyالخميس نوفمبر 29, 2012 2:43 pm من طرف kaiya


 

 شرح نص زيتا للصف الثامن

اذهب الى الأسفل 
5 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
Miss Angle
Admin|| الملكهـ
Admin|| الملكهـ
Miss Angle


ألأوسسمهـ : شرح نص زيتا للصف الثامن L8a77640

عدد مسأأهمأأتے : 4435
نقأأطي : 81510
تأأريخـ ألتسجيــل : 09/12/2010
ألعممـر : 26
ألموقعـ~ : غزة المحاصرة
ألمزأأج|| ألمزأأج|| : راااااااايق


شرح نص زيتا للصف الثامن Empty
مُساهمةموضوع: شرح نص زيتا للصف الثامن   شرح نص زيتا للصف الثامن Emptyالثلاثاء ديسمبر 28, 2010 11:36 am



الحكم بالإعدام
إرشادات

عزيزي الطالب:إليك هذا المجمع التعلمي الذي يهدف إلى تعلمك نص(الحكم بالإعدام)
المقرر من كتاب اللغة العريبة للصف الثامن الأساسي ،من خلال الاعتماد على نفسك ، وقيامك بجميع النشاطات الواردة في هذا المجمع ، وبالتالي تحقق الأهداف التي وردت في هذا المجمع التعلمي .
والمجمع التعلمي أسلوب من أساليب التعلم الفردي، حيث تقوم أنت بدراسته؛لتحقق الأهداف الواردة فيه ،معتمدا على نفسك بالدرجة الأولى، مع الاستعانة عند الضرورة بأي مصدر آخر كمعلم اللغة العربية في مدرستك أو والديك أو أخوتك ، ومكتبة المدرسة ، وغيرها من المصادر .
ويحتوي هذا المجمع التعلمي على : نظرة شاملة للدرس ، والاختبار القبلي ،والأهداف التعليمية التي يسعى المجمع التعلمي لمساعدتك على تحقيقها، والنشاطات المتعددة التي تساعدك على تحقيق الأهداف المخططة ، ودليل الإجابات الذي يساعدك على تقويم أدائك ،والاختبار البعدي .
ويجب عليك- عزيزي الطالب- أن تجيب على الاختبار القبلي؛ ثم تتعامل مع الأنشطة الواردة في المجمع التعلمي ، ثم تجيب على الأسئلة الواردة في الاختبار البعدي ؛ لمعرفة إذا ما كنت قد بلغت الأهداف الموجودة في المجمع التعلمي ، فإذا لم تصل إلى المستوى المطلوب في الاختبار البعدي بنسبة 80 % فما فوق ، فعليك دراسة المجمع من جديد .



نظرة شاملة
نص الحكم بالإعدام للشاعرة الفلسطينية سلافة الحجاوي من النصوص الجميلة التي تعالج واقع الإنسان الفلسطيني في مواجهة سياسة المحتل من أجل تركيع الفلسطينيين، وقد أبرزت الشاعرة في قصيدتها سياسة مارسها الاحتلال قديما وما يزال يمارسها حتى أيامنا هذه ألا وهي سياسة هدم البيوت ،ولكن الإنسان الفلسطيني ظل صامدا ولم تثنيه هذه السياسة عن تصميمه على تحرير وطنه.
وقد خصصت الشاعرة في قصيدتها الحديث عن قرية زيتا الفلسطينية التي تقع إلى الغرب من بيت جبرين جنوب فلسطين ، والتي دمّرها الإسرائيليون بعد نكبة عام 1984 م .
وقد بينت الشاعرة كيف أن الفلسطينيين دافعوا عن قريتهم بأجسادهم وأشجارهم ، وسقطوا شهداء وهم يدافعون عنها ، وبينت قسوة المحتل وحقده حين هدم كل شيء في القرية ولم يُبق فيها شيئا يذكر .
ولكن رغم ذلك بقى الشعب الفلسطيني متشبثا في أرضه حتى يحقق أهدافه بالعودة والنصر ويعيد بناء وطنه من جديد.
فعليك –عزيزي الطالب –العودة إلى الكتاب صفحة (139-140) لتستمتع بقراءة القصيدة من خلال تركيزك على فهم الأبيات التي وردت فيها.
وهذا المجمع التعلمي الذي بين يديك صمم لمساعدتك على تحقيق الأهداف المخططة لهذا النص ، واكتساب المهارات والمعلومات التي يتضمنها هذا الدرس ، والتي يهمك معرفتها .

مع تمنياتي لك عزيزي الطالب بالتوفيق



نص( الحكم بالإعدام)
الأهداف:
يتوقع منك –عزيزي الطالب –بعد دراستك لنص الحكم بالإعدام و تنفيذ النشاطات التعليمية الواردة في هذه الوحدة أن تصبح قادرا على :
1 - تحديد الفكرة العامة في النص .
2 - التعبير عن فهمك لمضمون النص,
3 - تفسر بعض المفردات الواردة في النص :(الأقاح ،براعم ،الظليلة ، يضفّرون
،خميلة ،مرتحل ، طابون ، تراتيل الأرجوان ).
4- توظف المفردات و التراكيب التالية في جمل من تعبيرك:(أصدر ل ، تضفر ل ،
مستديم ،وقع ، تهب على ).
5 - توظف الأنماط التالية في جمل من تعبيرك :
لم يبق في .........................لم ...................................
6- تبين دلالات العبارات التالية :
* تساقطت جثث الرجال . * الليل في زيتا صباح .
* كل الحجارة والرجال . * شرارة من أرجوان .
* لحظات .....ثم تساقطت * في قلب زيتا صامدون .
7- تحاكي الأساليب اللغوية التالية : ( التوكيد بالسين ، التقديم والتأخير ،النفي ) .
8- تحلل بعض الصور الجمالية الواردة في القصة :
* بقتل قريتنا الجميلة . * زيتا عروسة أشجار الحقول .
* زيتا شرار في الرياح . * يضفرون لها خميلة .
* زيتا ستعدم في المساء قبيل مرتحل الأصيل . * في تراتيل الرياح .
* في قلب زيتا صامدون . * والرجال لها غصون .
* زيتا عناق مستديم عبر أشرعة المحال * سهل دم أو رمال
9- تتعرف من خلال دراستك للنص شخصية الشاعرة الفلسطينية :
"سلافة الحجاوي" .
10- تتبنى بعض القيم والاتجاهات الواردة في النص :
* الصمود في سبيل تحقيق الهدف.
* التضحية من أجل الوطن .
12- تحفظ النص غيبا.
13- تطبق بعض المهارات النحوية على النص .

















(الاختبار التحصيلي القبلي)
السؤال الأول / أكمل:
1 –الذي أصدر الأوامر هو ................................والأوامر التي أُصدرت
للجنود هي........................
2- أُعدمت قرية زيتا قبل ...................والمقصود بإعدامها...................
3- دمّر اليهود كل شيء في المدينة حتى ..........................دمّروه.
4- ستعود إلى زيتا حياتها عندما .......................................
5- دافع عن زيتا ...................و........................ و....................

السؤال الثاني / ضع الكلمات التالية في الفراغ المناسب:
( تهبّ على، أصدر ، وَقْع ،تضفر ، تراتيل )
1- .................على سواحل البحار نسمات رائعة .
2- أفاقت المدينة على ................أصوات القنابل .
3- القائد ................ الأوامر لجنوده بالانسحاب .
4- استمتعت ب..................الأطفال وهم ينشدون في المدرسة.
5- ................. الأم شعر ابنتها.
السؤال الثالث / وظف الكلمات التالية في جمل من تعبيرك:
1-(تساقطت).................................................................
2-(الأصيل)................................................................

السؤال الرابع / بين دلالة العبارات التالية:
1- (تساقطت جثث الرجال):...........................................................
.................................................................................
2- (كل الحجارة والرجال) :.......................................................
3- (لحظات ...... ثم تساقطت) :...................................................
السؤال الخامس/ بين الأساليب في الجمل التالية :
في الليل ... كل الجند جاءوا : ................................
2- إنّا هنا ... في قلب زيتا صامدون :............................
3- لم يبق في جنباتها : ...............................
======================================================
السؤال السابع :اشرح الجمال في التعبيرات التالية :
1- بقتل قريتنا الجميلة ...................................................
................................................................................
2-كانوا على أبواب زيتا يضفرون لها خميلة ......... .........................
..............................................................................
3-والرجال لها غصون ....................................................
السؤال الثامن / أجب عمّا يلي :
1-جمع (أصيل) .......................... (خميلة)..........................
2-مفرد (براعم) .......................... (جثث) ............................
3- مضاد (مفتحة) ........................ (مستديم) ..........................
4-الأٌقاح هو...............................
5- في قلب زيتا صامدون . الكلمة المخطوطة توحي ب .........................
6- تساقطت جثث الرجال " لم وردت كلمة الرجال جمعا ؟
.................................................................................
انتهت الأسئلة بحمد الله







النشاطات التعليمية
عزيزي الطالب : بعد أن اطلعت على نص (الحكم بالإعدام) ، وأجبت على الأسئلة الواردة في الاختبار القبلي ،إليك هذه النشاطات التعليمية التي تهدف إلى تعزيز فهمك للنص ،فعليك التعامل مع هذه الأنشطة التعليمية وفق المطلوب في كل نشاط .
نشاط رقم (1):
عد إلى الكتاب ص (139-140) واقرأ الفقرة الأولى من النص: "في الليل ....شرار في الرياح" وبعد أن تقرأ هذه الفقرة من كتابك قم بتنفيذ هذا النشاط :
ما الأوامر التي أُصدرت ؟.................................................
2- من أصدرها ؟ ..............................................................
3- لم بُنى الفعل أصدرت للمجهول ؟ ...........................................
4- ما دلالة ورود كلمة الأوامر جمعا ؟ ...........................................
5- ( في الليل ) ما دلالة ذكر الزمن ؟ ............................................
6- استخدم النمط اللغوي التالي في جملة من تعبيرك :
أصدرت الأوامر للجنود بقتل قريتنا الجميلة .
أصدرت .............ل ...................... ب..............................
7- ما الجمال في قولها "بقتل قريتنا الجميلة" ؟ ......................................
..................................................................................
8- ما دلالة الضمير المتصل في قولها :"قريتنا" ؟ ....................................
9- ما قيمة وصف القرية بالجميلة ؟ .................................................
10- زيتا عروسة . فمن عريسها كما دلت الأبيات ؟ وعلام يدل ذلك ؟
...................................................................................
..................................................................................
11- الأقاح : نبت بريّ زهره أبيض أو أصفر فما مفردها ؟ ..........................
12- ( كل أبناء القبيلة ) علام تدل كلمة "كل" ؟ .......................................
بم يوحي اختيار كلمة "قبيلة" ؟...................................................
جمع قبيلة ........... خميلة ........... فضيلة ............ ومثلها ...............
وزن الرياح...................... الحقول ...............................
ما الجمال في قوله (زيتا شرار في الرياح)؟ ........................................
.....................................................................................
أين تقع مدينة زيتا في فلسطين ؟..................................................
لم فضلت الشاعرة استخدام( بقتل قريتنا) على (هدم قريتنا) ؟
.....................................................................................
19-" أصدر ل " استخدم التركيب السابق في جملة من ................................
نشاط رقم (2) :
بعد أن أنهيت الفقرة السابقة انتقل معي –عزيزي الطالب –إلى الفقرة التالية في الكتاب من ص (139) " في الليل.. كل الجند جاؤوا.....يضفرون لها خميلة " أجب على الأسئلة التالية :
1. لم كررت شبه الجملة "في الليل" ؟..................................................
2. ما دلالة كل في الجملتين التاليتين (كل الجند جاؤوا) ( كل أبناء القبيلة ) ؟
..................................................................................
...................................................................................
3. كيف دافعت الحقول والأشجار عن زيتا ؟
....................................................................... .............
4. إلام ترمز الجملة "براعم الزهر الظليلة" ؟.................................
5. لم وردت أبواب جمعا ؟ ........................................................
6. بين الجمال في قوله : " يضفرون لها خميلة " .
.....................................................................................
7. على من يعود الضمير في كلمة" لها" في العبارة السابقة ؟ .......................
8.ما دلالة الفعل ( يضفرون ) ؟ .................................................. 9. استخدم كلمة (براعم) في جملة من تعبيرك بمعنى جديد :
.....................................................................................
10. بم توحي كلمة (الليل) ؟.....................................................
11. استخدم التركيب (تضفر ل) في جملة من تعبيرك :
..............................................................................
12. " وبراعم الزهر الظليلة " ما دلالة الكلمة المخطوطة ؟
.............................................................................
أيهما يدل على الكثرة "الجند" أم "الجنود" ؟
...........................................................................................
14. ما جمع : خميلة / الظليلة / القبيلة / ...........................................
15. ماذا تقصد الشاعرة بقولها ( يضفرون لها خميلة) ؟
....................................................................................
16. قرية زيتا قرية جميلة مليئة بالخضرة . ما دليلك من الفقرة السابقة ؟
..................................................................................
ما دلالة الضمير المتصل في الفعل (كانوا) ؟
.................................................................................
18. عبّر عن معنى الفقرة التي قرأتها-الثانية من النص – بسطر واحد من أسلوبك ؟
................................................................................


نشاط رقم ( 3 ) :
عزيزي الطالب : اقرأ الفقرة الثالثة من النص في الكتاب ص "139-140 "تقضي الأوامر بالرحيل ..............في ضوء المحال " ثم اجب عن الأسئلة التالية :
1. من قضى بالرحيل ؟ ..........................................................
2. ما دلالة السين في الفعل "ستعدم"؟ .............................................
3. جمع (أصيل)................ استخدم الجمع في جملة من تعبيرك :
الجملة : .....................................................
4. ما الجمال في قولها " والرجال لها غصون " ؟
..................................................................................
5. ثم تساقطت جثث الرجال .
أ- ما دلالة العطف ب (ثم)......................................................
ب- ما دلالة الفعل ( تساقطت) ...................................................
6. مفرد جثث : ................. لم وردت جمعا ؟ ..............................
7. بم توحي العبارة التالية (زيتا عناق مستديم ) ؟
.............................................. ....................................
8. ( لحظات ) تدل على ........................................
9. نقول استدام : مستديم و استنار ............... و استفاق ....................
10. جمع " طابون" ................وهي كلمة ترمز إلى ...........................
11. ماذا يقصد بالمحاريث ؟ و لم وردت جمعا ؟.......................................
....................................................................................
12. ماذا تقصد بقولها سهل دم أو رمال ؟
..................................................................................
13. ما دلالة كلمة (الدخيلة) ؟.......................................................
14. بم يوحي قول الشاعرة :" إنّا هنا" ؟ ................................................
15. لم يبق في جنباتها طابون خبز لم تدمره الكتيبة . حاك النمط اللغوي السابق
لم يبق ..........................لم .................................
16. ما الدلالات التي من الممكن أن تحملها كلمة منشورين ؟
..............................................................................
17. علام يدل تدمير الاحتلال فرن الطابون ؟
..............................................................................
18.استشهد يوم هدم قرية زيتا عدد كبير من الرجال . اذكر من الفقرة كما يدل على ذلك :
.........................................................................................
19. ورد في الفقرة عدد من العبارات فيها صور تعبيرية جميلة . استخرج واحدة ،
واشرحها : الصورة التعبيرية :......................................................
و شرحها : .............................................................
20. فرق بين معنى كلمة " قضى " في الجمل التالية :
1 * قضى الحاكم بين الخصمين بسماع شهادة الشهود. (................)
2 * " وقضى ربك ألا تعبدوا إلا إياه ". (...............)
3 * قضى المسافر الصلاة بعد وصوله إلى البيت . (..............)
4 * " فنهم من قضى نحبه ومنهم من ينتظر" . (...............)
5 * قضى المصارع على خصمه بعد ضربة قاسية . (..............)

*** كما رأيت –عزيزي الطالب- أن كلمة واحدة من الممكن أن تحمل أكثر من معنى
حسب السياق الذي وردت فيه ، وقد وردت أمثلة على ذلك للكلمتين "أعدم /الأصيل"
في الكتاب ص (141) فأرجو منك العودة إليها .



نشاط رقم ( 4 )
عزيزي الطالب : انتقل الآن لقراءة الفقرة الأخيرة الواردة في الكتاب المقرر ص140
" فمع المساء...................... الليل في زيتا صباح "
ثم أجب على الأسئلة التالية:
1. فمع المساء ....قدّر الكلام المحذوف ......................................
2. مفرد تراتيل .............. محاريث ................................
وكلمة سهل تدل على ...................................................
3. ما العلاقة بين (شرارة-و أرجوان ) ؟ ...............................................
4. متى تعود زيتا ؟.....................................................................
5. هل هناك تناقض بين هدمها وعودتها ؟ وضح رأيك ؟ .........................................................................................
......................................................................................
6. ماذا تقصد الشاعرة بقولها :" الليل في زيتا صباح " ؟
........................................................................................
7. ولماذا كررت الشاعرة العبارة الأخيرة ؟ ...........................................
........................................................................................
8. ضع التركيب ( تهب على) في جملة من تعبيرك :
..................................................................................
9. حدد أحرف الزيادة في الأفعال التالية : تدمّره ....................................
أصدرت .............................. تساقطت ........................
10.ما الفرق بين الأرجوان والأقحوان ؟
..................................................................................
11.مفرد سهول ............... حقول .............................
12. ماذا تقصد الشاعرة من قولها " شرارة " ؟ ........................................
نشاط رقم (5)
والآن- عزيزي الطالب- إليك هذا النشاط لتطبقه على النص كاملا :
1. اذكر من النص العبارات التي تؤدي المعاني التالية:
ا- غطرسة العدو وحقده .......................................
ب- التحدي ....................................................
ج- الأمل لا يفقده الفلسطينيون أبدا .............................
د- كثرة الشهداء وجسامة التضحيات ...........................
2. استخدمت الشاعرة الألوان في عدة مواضع . حاول أن تحدد هذه المواضع :
...............................................................................
................................................................................
3.زن الكلمات التالية : تراتيل ................... الساحات ......................
المحاريث ........................ مستديم .........................
4. استخرج من النص :
1* اسم فاعل :..............................
2* اسم مفعول .............................
3* فعلا مجزوما ..........................
4* فعلا مجردا ...........................
5* فعلا مزيدا ...........................

*** والآن نرجو منك –عزيزي- الطالب أن تتأكد من حفظك للنص ، وأن تعود إلى الكتاب ص 140 لتتعرف على شخصية الشاعرة :"سلافة الحجاوي" .



دليل إجابات الأسئلة الواردة في النشاطات
وإليك الآن -عزيزي الطالب- دليل الإجابات لجميع الأسئلة الواردة في النشاطات التي قمت بالإجابة عنها سابقا لتستطيع تقييم أدائك:
نشاط رقم (1)
1-
هدم قرية زيتا .


2-
قادة الجيش الإسرائيلي أو الحاكم العسكري.


3-
كراهية في الفاعل وتحقيرا له .


4-
حقد المحتل من حيث إنا دلت على كثرة من أصدروا الأوامر ،وعلى كثرة الأوامر نفسها والتي تقضي بتدمير كل شيء .


5-
التخصيص ؛ حيث إن المحتل يعمد دائما إلى تنفيذ أعمال التدمير ليلا .


6-
أصدرت الشركة التعليمات للموظفين بالاستعداد للسفر .


7-
صورت الشاعرة القرية بإنسان يقتله المحتل للدلالة على بشاعته و حقده .


8-
التخصيص وبيان الانتماء والاعتزاز بالقرية .


9-
إظهار جمال قرى فلسطين وبيان حقد المحتل بعدائه لجمال الطبيعة .


10-
عريسها الأشجار والحقول والشهداء / ويدل على حبهم لقريتهم وانتمائهم لها .


11-
أقحوان .


12-
الشمول.



13-
تماسك أهل القرية وترابطهم واتحادهم .


14-
قبائل /خمائل / فضائل /ومثلها رذائل / وسائل.


15-
الفعال / الفعول .


16-
صور زيتا تشعل نارا وربما ترمز الشاعرة إلى نار الثورة التي أشعلها الشعب .


17-
إلى الغرب من بيت جبرين جنوب فلسطين .


18-
لما فيه من تصوير جميل لقرية زيتا بالإنسان الذي يقتل ليدل على بشاعة المحتل .


19-
أصدرت المضيفة الأوامر للمسافرين بالاستعداد للهبوط .

نشاط رقم (2)
1-
لتأكيد التخصيص الزمني.


2-
في الأولى تبين جبن المحتل الذي احضر كل جنوده .
وفي الثانية تبين شجاعة أهل زيتا واتحادهم جميعا في مواجهة المحتل .


3-
بوقوفها شامخة على أرض زيتا رغما عن المحتل .


4-
الأزهار المتفتحة التي تدل على جمال قرية زيتا ، وربما ترمز إلى الأطفال الصغار في قرية زيتا وهم يقفون للدفاع عنها.


5-
حرص أهل زيتا لحراسة قريتهم من جميع الجهات .


6-
شبه زيتا بالفتاة التي يضفر لها أهلها شعرها .


7-
على زيتا .


8-
الاستمرارية من خلال الفعل المضارع .
والشمول من خلال الضمير المتصل .


9-
ظهرت براعم الشجرة مبكرا .


10-
توحي بجبن المحتل ، والشر الذي يكمن فيه .


11-
تضفر الأم شعر طفلتها كل صباح .


12-
جمال زيتا بأشجارها الملتفة وكأنها روضة وتدل كذلك على شدة خضرتها .


13-
الجنود لأنها جمع جند أي جمع الجمع .


14-
خمائل / ظلائل /قبائل .


15-
وقفوا يحرسون زيتا .


16-
قولها :"وبراعم الزهر الظليلة".


17-
الشمول .


18-
جاء الجنود ليهدموا قرية زيتا ليلا فوقف كل ما فيها من رجال يدافعون عنها .

نشاط رقم (3)
1-
جيش الاحتلال .


2-
التأكيد على حدوث الهدم .


3-
آصال . الجملة : المؤمنون يسبحون ربهم بالغدو والآصال .


4-
صورت الرجال وكأنهم غصون في أشجار .


5-
ا- أن الرجال مكثوا فترة طويلة من الزمن وهم يقاومون المحتل قبل أن يتساقطوا.
ب- كثرة العدو .


6-
جثة / لتفيد الكثرة .


7-
العلاقة الوطيدة بين زيتا وأهلها .


8-
على قوة المحتل وقسوته.


9-
مستنير / مستفيق .


10-
طوابين / التراث الفلسطيني .


11-
آلة الحرب العسكرية من دبابات وجرا فات وآلات هدم أخرى.


12-
كثرة الشهداء بالعبارة سهل دم ، وكثرة البيوت المهدمة وتدميرها بالكامل في العبارة سهل رمال .


13-
أحقية أهل زيتا في قريتهم و أن المحتل غريب عن بلادهم.


14-
التحدي .


15-
لم يبق في فلسطين بيت لم تدخله مرارة الاحتلال .


16-
الكثرة وسعة المساحة الموجودين عليها.


17-
استهداف التراث الفلسطيني .


18-
تساقطت جثث الرجال .


19-
صور قرية زيتا بإنسان يعدم .


20-
1. حكم ، 2. أمر ،3. أداها بعد وقتها ،
4. مات ، 5. قتله .

نشاط رقم (4)
1-
هدمت زيتا .


2-
تر تيلة / محراث . / كثرة التضحيات والشهداء .


3-
العلاقة في اللون .


4-
بتحرير فلسطين .


5-
لا . فالهدم من فعل المحتل ، ويتم البناء من جديد بعد زوال المحتل وبذاك تعود زيتا .


6-
الأمل والتفاؤل بعودة زيتا .


7-
لتأكيد هذا الأمل والتفاؤل.


8-
تهب الجماهير الحرة على الظلم والظلمة .


9-
التضعيف /الهمزة / التاء والألف .


10-
الأقحوان : نبت بري زهره أبيض ،
الأرجوان : شجر له زهر شديد الحمرة .


11-
سهل / حقل .


12-
النيران التي انتشرت في زيتا .

نشاط رقم(5)
1-
ا- * لم يبق في جنباتها طابون لم تدمره الكتيبة .
* بقتل قريتنا الجميلة.
* تساقطت جثث الرجال



ب- إنّا هنا ....... في قلب زيتا صامدون .



ج- الليل في زيتا صباح .


2-
الأصيل / الأقاح .


3-
تفاعيل / الفعلات / المفاعيل / مستفعل .


4-
1* صامدون / مستديم .



2* منشورين / مفتحة .



3* لم يبق .



4* يقضي / يعود / تهبّ ..



5* دمّره / تساقطت / أصدرت .












(الاختبار التحصيلي البعدي)

السؤال الأول / أكمل:
1 –الذي أصدر الأوامر هو ................................والأوامر التي أُصدرت
للجنود هي........................
2- أُعدمت قرية زيتا قبل ...................والمقصود بإعدامها...................
3- دمّر اليهود كل شيء في المدينة حتى ..........................دمّروه.
4- ستعود إلى زيتا حياتها عندما .......................................
5- دافع عن زيتا ...................و........................ و....................

السؤال الثاني / ضع الكلمات التالية في الفراغ المناسب:
( تهبّ على، أصدر ، وَقْع ،تضفر ، تراتيل )
1- .................على سواحل البحار نسمات رائعة .
2- أفاقت المدينة على ................أصوات القنابل .
3- القائد ................ الأوامر لجنوده بالانسحاب .
4- استمتعت ب..................الأطفال وهم ينشدون في المدرسة.
5- ................. الأم شعر ابنتها.
السؤال الثالث / وظف الكلمات التالية في جمل من تعبيرك:
1-(تساقطت).................................................................
2-(الأصيل)................................................................


السؤال الرابع / بين دلالة العبارات التالية:
1- (تساقطت جثث الرجال):...........................................................
2- (كل الحجارة والرجال) :.......................................................
3- (لحظات ...... ثم تساقطت) :...................................................
====================================================
السؤال الخامس/ بين الأساليب في الجمل التالية :
في الليل ... كل الجند جاءوا : ................................
2- إنّا هنا ... في قلب زيتا صامدون :............................
3- لم يبق في جنباتها : ...............................
======================================================
السؤال السابع :اشرح الجمال في التعبيرات التالية :
1- بقتل قريتنا الجميلة ...................................................
................................................................................
2-كانوا على أبواب زيتا يضفرون لها خميلة ......... .........................
..............................................................................
3-والرجال لها غصون ....................................................
...................................................................................


السؤال الثامن / أجب عمّا يلي :
1-جمع (أصيل) .......................... (خميلة)..........................
2-مفرد (براعم) .......................... (جثث) ............................
3- مضاد (مفتحة) ........................ (مستديم) ..........................
4-الأٌقاح هو...............................
5- في قلب زيتا صامدون . الكلمة المخطوطة توحي ب .........................
6- تساقطت جثث الرجال " لم وردت كلمة الرجال جمعا ؟
................................................................................. انتهت الأسئلة بحمد الله
دليل إجابات الاختبار القبلي و البعدي


السؤال الأول
(1) القائد العسكري للجيش الإسرائيلي / هدم قرية زيتا .
(2) الغروب / هدمها .
(3) طابون الخبز .
(4) بتحرير فلسطين .
(5) الأشجار والحقول و الرجال .

السؤال الثاني
(1) تهب على (2) وقع (3) أصدر (4) تراتيل (5) تضفر.

السؤال الثالث
(1) تساقطت الثمرات بعد نضوجها .
(2) يستمتع الإنسان بنظر الغروب.

السؤال الرابع
(1) تدل على كثرة الشهداء الذين سقطوا على أرض زيتا .
(2) الشمول .
(3) أن زينا صمدت ولم تسقط مباشرة .

السؤال الخامس
(1) التقديم والتأخير .
(2) التوكيد .
(3) النفي .

السؤال السادس
(1) صور زيتا بإنسان يقتله الاحتلال .
(2) صور زيتا بفتاة يضفرون لها شعرها .
(3) صور الرجال بغصون الأشجار ليبين تماسكهم و أصالتهم وتجذرهم في الأرض .

السؤال السابع
(1) آصال / خمائل .
(2) برعمة / جثة .
(3) مغلقة / منتهي ،متلاشي، متوقف.
(4) نبت بري أبيض أو أصفر.
(5) التأصل والتمسك بزيتا .
(6) ليبين كثرة الشهداء الذين سقطوا دفاعا عن زيتا .





منتقووووووووووووول*****************8


من الملتقى التربوي للفااااااااااااااااااااائدة





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://aman2020.yoo7.com
Basme Al-Roo7
اميرة جديدة
اميرة جديدة
avatar


ألأوسسمهـ : شرح نص زيتا للصف الثامن Jb12915568671

شرح نص زيتا للصف الثامن Ovy63744


عدد مسأأهمأأتے : 10
نقأأطي : 50790
تأأريخـ ألتسجيــل : 30/12/2010
ألعممـر : 26
ألموقعـ~ : غــــــزهـ
ألمزأأج|| ألمزأأج|| : كووووول


شرح نص زيتا للصف الثامن Empty
مُساهمةموضوع: رد: شرح نص زيتا للصف الثامن   شرح نص زيتا للصف الثامن Emptyالخميس ديسمبر 30, 2010 12:23 pm

يسلموووووووو
استفدت كتيــــر
يدوم ابداعك..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Miss Angle
Admin|| الملكهـ
Admin|| الملكهـ
Miss Angle


ألأوسسمهـ : شرح نص زيتا للصف الثامن L8a77640

عدد مسأأهمأأتے : 4435
نقأأطي : 81510
تأأريخـ ألتسجيــل : 09/12/2010
ألعممـر : 26
ألموقعـ~ : غزة المحاصرة
ألمزأأج|| ألمزأأج|| : راااااااايق


شرح نص زيتا للصف الثامن Empty
مُساهمةموضوع: رد: شرح نص زيتا للصف الثامن   شرح نص زيتا للصف الثامن Emptyالجمعة ديسمبر 31, 2010 12:21 am

ليش ؟

انت تامن؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://aman2020.yoo7.com
ضي القمر
مشرفة
مشرفة
ضي القمر


ألأوسسمهـ : شرح نص زيتا للصف الثامن M6m3.com13140510634
عدد مسأأهمأأتے : 564
نقأأطي : 53535
تأأريخـ ألتسجيــل : 09/12/2010
ألعممـر : 27
ألموقعـ~ : منتديات روح البنات
ألمزأأج|| ألمزأأج|| : راااايق


شرح نص زيتا للصف الثامن Empty
مُساهمةموضوع: رد: شرح نص زيتا للصف الثامن   شرح نص زيتا للصف الثامن Emptyالجمعة ديسمبر 31, 2010 10:40 am

اه
نور الغروب تامن
بعرفك عليها
بالمدرسة

شكرا كتيييير الوتر الحساس
يا عسل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Miss Angle
Admin|| الملكهـ
Admin|| الملكهـ
Miss Angle


ألأوسسمهـ : شرح نص زيتا للصف الثامن L8a77640

عدد مسأأهمأأتے : 4435
نقأأطي : 81510
تأأريخـ ألتسجيــل : 09/12/2010
ألعممـر : 26
ألموقعـ~ : غزة المحاصرة
ألمزأأج|| ألمزأأج|| : راااااااايق


شرح نص زيتا للصف الثامن Empty
مُساهمةموضوع: رد: شرح نص زيتا للصف الثامن   شرح نص زيتا للصف الثامن Emptyالجمعة ديسمبر 31, 2010 12:48 pm

العفوووووووووو

بدنا نشوغك كيف لبلب


بالاسئلة عند الابلة

ههههههههههههههههه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://aman2020.yoo7.com
نور وريم
اميرة جديدة
اميرة جديدة
نور وريم


ألأوسسمهـ : شرح نص زيتا للصف الثامن Jb12915568671
عدد مسأأهمأأتے : 45
نقأأطي : 50697
تأأريخـ ألتسجيــل : 07/02/2011
ألعممـر : 27
ألموقعـ~ : فلسطين
ألمزأأج|| ألمزأأج|| : تمام


شرح نص زيتا للصف الثامن Empty
مُساهمةموضوع: رد: شرح نص زيتا للصف الثامن   شرح نص زيتا للصف الثامن Emptyالثلاثاء فبراير 08, 2011 8:49 am

بارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Miss Angle
Admin|| الملكهـ
Admin|| الملكهـ
Miss Angle


ألأوسسمهـ : شرح نص زيتا للصف الثامن L8a77640

عدد مسأأهمأأتے : 4435
نقأأطي : 81510
تأأريخـ ألتسجيــل : 09/12/2010
ألعممـر : 26
ألموقعـ~ : غزة المحاصرة
ألمزأأج|| ألمزأأج|| : راااااااايق


شرح نص زيتا للصف الثامن Empty
مُساهمةموضوع: رد: شرح نص زيتا للصف الثامن   شرح نص زيتا للصف الثامن Emptyالخميس فبراير 10, 2011 2:59 am

وفيكي اختي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://aman2020.yoo7.com
kaiya
اميرة متميزة
اميرة متميزة
kaiya


ألأوسسمهـ : شرح نص زيتا للصف الثامن Jb12915568671

شرح نص زيتا للصف الثامن M6m3.com13140510621
عدد مسأأهمأأتے : 982
نقأأطي : 57354
تأأريخـ ألتسجيــل : 23/05/2011
ألعممـر : 26
ألموقعـ~ : عأآلممُيّ أآلخٌيّيّأآليّيُّ
ألمزأأج|| ألمزأأج|| : رأآأآئعـ


شرح نص زيتا للصف الثامن Empty
مُساهمةموضوع: رد: شرح نص زيتا للصف الثامن   شرح نص زيتا للصف الثامن Emptyالأحد أغسطس 21, 2011 4:54 pm

شرح نص زيتا للصف الثامن Ba0164fa6e
شرح نص زيتا للصف الثامن 4c09a4de5d
شرح نص زيتا للصف الثامن 4d53b62a91
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
شرح نص زيتا للصف الثامن
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» شرح درس من خطب النساء للصف الثامن ف2
» شرح قواعد الانجليزي للصف الثامن
» اختبار لغة عربية لصف الثامن
» كلمات اللغة النجليزية للصف الثامن
» احلى شرح لدرس من خطب النساء للصف الثامن ف2

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: ادأإرة وبسـ...} :: الأرشيـــــــفـ..}-
انتقل الى: